₪.•: مركــــ النــذيـــــ التعليمى ــر ـــز ₪.•:
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

₪.•: مركــــ النــذيـــــ التعليمى ــر ـــز ₪.•:


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بـــدعة الاحتـفال بالـمــــولــد بين شـبهة الاستـدلال وفســاد الـمـآل

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد جمال
عضو ولا احلى
عضو ولا احلى
احمد جمال


المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 03/03/2009
العمر : 34
الموقع : www.el-ahly.com

بـــدعة الاحتـفال بالـمــــولــد بين شـبهة الاستـدلال وفســاد الـمـآل Empty
مُساهمةموضوع: بـــدعة الاحتـفال بالـمــــولــد بين شـبهة الاستـدلال وفســاد الـمـآل   بـــدعة الاحتـفال بالـمــــولــد بين شـبهة الاستـدلال وفســاد الـمـآل Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 5:33 pm

بدعة الاحتفال بالمولد بين شبهة الاستدلال وفساد المآل


السلام عليكم ورحمة الله وباركاته



الحمد لله القائل في محكم التنزيل (اليوم اكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا )

والحمد لله القائل (وماآتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا )

أحمده حمدا يليق بجلاله وعظيم سلطانه ، وأشهد أن الاّ إله الا الله وحده لاشريك له شهادة أرجو بها النجاة يوم لاينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم .
وأصلي وأسلم على من ختمت به الرسالات وكملت به الشرائع ، والقائل (من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد )رواه البخاري . صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا . اما بعد :


فلقد وصاكم الله أيها المسلمون بأمر عظيم كما وصى به الأوليين حيث قال (ولقد وصينا الذين اوتوا الكتاب من قبلكم واياكم أن اتقوا الله )النساء . معاشر المسلمين ان من اعظم القربات وأفضل الطاعات محبة الرسول فعن أنس بن مالك قال قال رسول الله )لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين)رواه مسلم ألا وإن من أعظم البلايا وأكبر الرزايا أن يطعن في الدين بالنقص بغية حب الخير ورجاء القبول، وأن يستدرك على الشريعة من باب محبة الرسول .......... إن مماأحدثه بعض الناس في مثل هذه الأيام من كل عام أن يتقربوا الى الله بما لم يأذن به الله .. ، تقربوا الى الله بغناء ودفوف ، وترنحوا برقص وصفوف ، يزعمون أنهم بهذا العمل للرسول يعظمون ، وللدين يحفظون ، ناهيك عما يحصل فيها من القصائد والمدائح : التي تنضح بالشرك والفضائح . فلاإله الا الله كم بسببهم ضيعت السنة ، وكم بأفعالهم تفرقت الأمة . ألا يعظم الرسول الا بهذه الموالد ؟؟أم أن حبه لايظهرالا بأناشيد وأطعمة وموائد ؟؟ أيها المسلمون : إن أول مااحدثت هذه البدعة في القرن الرابع الهجري يوم أن أحدثها الفاطميون العبيديون الباطنية ، يحتالون بها على الناس فهل يعني هذا أن الصحابة والقرون المفضلة غفلوا عن هذا الخير العظيم والعمل الجليل حتى جاء الباطنية فاكتشفت عبادة كانت مخفية طيلة هذه القرون ؟


( إن إحداث مثل هذه الاحتفالات بالمولد ونحوه يفهم منه : أن الله سبحانه وتعالى لم يكمل الدين لهذه الأمة ، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يبلغ ما ينبغي للأمة أن تعمل به ، حتى جاء هؤلاء المتأخرون فأحدثوا في شرع الله ما لم يأذن به الله زاعمين أن ذلك مما يقربهم إلى الله ، وهذا بلا شك فيه خطر عظيم ،


واعتراض على الله سبحانه وتعالى وعلى رسوله ، والله سبحانه قد أكمل لعباده الدين ، وأتم عليهم النعمة ، والرسول صلى الله عليه وسلم قد بلغ البلاغ المبين ، ولم يترك طريقا يوصل إلى الجنة ، ويباعد من النار ، إلا بينه لأمته ، كما ثبت في الصحيح عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما بعث الله من نبي إلا كان حقا عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم وينذرهم شر ما يعلمه لهم،ومعلوم أن نبينا عليه الصلاة والسلام هو أفضل الأنبياء وخاتمهم ، وأكملهم بلاغا ونصحا ، فلو كان الاحتفال بالموالد من الدين الذي ارتضاه الله سبحانه لعباده ، لبينه الرسول صلى الله عليه وسلم للأمة ، أو فعله أصحابه رضي الله عنهم ، فلما لم يقع شيء من ذلك ، علم أنه ليس من الإسلام في شيء ، بل هو من المحدثات التي حذر الرسول صلى الله عليه وسلم منها أمته (.رسائل المولد ابن باز 1/59 .


أيها المسلمون : إن المرتكزات التي يتكأ عليها أصحاب هذه المحدثات هي في حقيقتها مرتكزات هشة ، ليس فيها دليل صريح ، ولا يساعدها استنباط صحيح وانما هي حجج داحضة ، وأراء واهية ، هي أوهى من بيت العنكبوت . فمن الشبه التي يستدل بها الذين يجيزون هذه الموالد والجواب عنها :


الشبهة الاولى :


1ـ قالوا ان الاحتفال بالمولد ليس بدعة بل هو سنة حسنة لقوله عليه الصلاة والسلام ( من سن في الاسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ..... الحديث ) رواه مسلم .


والجواب عنها : ان السنة الحسنة تكون فيما له أصل في الشرع كالصدقة التي هي سبب ورود الحديث حيث قال الرسول : ( تصدق رجل من ديناره من درهمه من ثوبه من صاع بره من صاع تمره حتى قال ولو بشق تمرة فجاء رجل من الأنصار بصرة كادت كفه تعجز عنها بل قد عجزت ثم تتابع الناس حتى رأيت كومين من طعام وثياب حتى رأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتهلل كأنه مُذهَبة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئا ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها من غير أن ينقص من أوزارهم شيئا) رواه مسلم 2/704 .

قال العلامة ابن عثيمين :
هذا الحُسن الذي ادعيت أنه ثابت في هذه البدعة هل كان خافياً لدى الرسول عليه الصلاة والسلام، أو كان معلوماً عنده لكنه كتمه ولم يطلع عليه أحد من سلف الأمة حتى ادخر لك علمه ؟! والجواب: إن قال بالأول فشر ، وإن قال بالثاني فأطم وأشر. فإن قال: إن الرسول، عليه الصلاة والسلام لا يعلم حسن هذه البدعة ولذلك لم يشرعها. قلنا: رميت رسول الله، صلى الله عليه وسلم ، بأمر عظيم حيث جهلته في دين الله وشريعته . وإن قال :إنه يعلم ولكن كتمه عن الخلق. . قلنا له: وهذه أدهى وأمر لأنك وصفت رسول الله، صلى الله عليه وسلم ، الذي هو الأمين الكريم وصفته بالخيانة وعدم الجود بعلمه، وهذا أشر من وصفه بعدم الجود بماله، مع أنه، صلى الله عليه وسلم ، كان أجود الناس . الفتاوى المجلد الخامس .


الشبهة الثانية :

يستدلون بقوله تعالى:قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون (يونس:58) . حيث يفسر بعضهم الرحمة هنا بالرسول صلى الله عليه و سلم !


والجواب :
قد فسر هذه الآية الكريمة كبار المفسرين ، كابن جرير وابن كثير والبغوي والقرطبي وابن العربي وغيرهم ، ولم يكن في تفسير واحد منهم أن المقصود بالرحمة في هذه الآية رسول الله صلى الله عليه و سلم ، وإنما المقصود بالفضل والرحمة المفروح بهما ما عنته الآية السابقة لهذه الآية ، وهو قوله تعالى : يأيها الناس قد جآءتكم موعظة من ربكم وشفآء لما في الصدورِ وهدى ورحمة للمؤمنين (يونس:57 ـ 58) ذلك هو القرآن الكريم . قال القرطبي : قال أبو سعيد الخدري و ابن عباس رضي الله عنهما : ( فضل الله القرآن ، ورحمته الإسلام ) ، وعنهما أيضا : ( فضل الله القرآن ، ورحمته أن جعلكم من أهله ).


الشبهة الثالثة

: أن النبي e كان يصوم يوم الاثنين فلما سئل عن ذلك قال : ( ذلك يوم ولدت فيه وأنزل علي فيه )رواه أحمد ومسلم وأبو داود . وهذا في معنى الاحتفال به إلا أن الصورة مختلفة ولكن المعنى موجود سواء كان ذلك بصيام أو إطعام طعام أو اجتماع على ذكر أو صلاة على النبي صلى الله عليه و سلم أو سماع شمائله الشريفة ) اهـ.
الجواب :


قال الشيخ التويجري ـ رحمه الله ـ في "الرد القوي"(61–62) : ( ان النبي صلى الله عليه و سلم لم يكن يخص اليوم الثاني عشر من ربيع الأول ان صح ان ذلك هو يوم مولده بالصيام ولا بشيء من الأعمال دون سائر الأيام ولو كان يعظم يوم مولده ، كما يزعمون لكان افلام عالم حواءانجليزى يتخذ ذلك اليوم عيداً في كل سنة ، أو كان يخصه بالصيام أو بشيء من الأعمال دون سائر الأيام . وفي عدم تخصيصه بشيء من الأعمال دون سائر الأيام دليل على أنه لم يكن يفضله على غيره وقد قال تعالى : (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر).

نكتفى بهذا القدر على ان نكمل موضوعنا الاسبوع القادم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.el-ahly.com
عمرو محمد
عضو V.I.P
عضو V.I.P
عمرو محمد


المساهمات : 428
تاريخ التسجيل : 12/03/2009
الموقع : wwwl.kalamfikalam.com

بـــدعة الاحتـفال بالـمــــولــد بين شـبهة الاستـدلال وفســاد الـمـآل Empty
مُساهمةموضوع: رد: بـــدعة الاحتـفال بالـمــــولــد بين شـبهة الاستـدلال وفســاد الـمـآل   بـــدعة الاحتـفال بالـمــــولــد بين شـبهة الاستـدلال وفســاد الـمـآل Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2009 3:20 pm

برنس والله يا احمد
وانا هستنى منك الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد سيد
عضو V.I.P
عضو V.I.P
احمد سيد


المساهمات : 390
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
الموقع : http://wwwl.kalamfikalam.com

بـــدعة الاحتـفال بالـمــــولــد بين شـبهة الاستـدلال وفســاد الـمـآل Empty
مُساهمةموضوع: رد: بـــدعة الاحتـفال بالـمــــولــد بين شـبهة الاستـدلال وفســاد الـمـآل   بـــدعة الاحتـفال بالـمــــولــد بين شـبهة الاستـدلال وفســاد الـمـآل Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2009 4:25 pm

اصلى يابو حميد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد جمال
عضو ولا احلى
عضو ولا احلى
احمد جمال


المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 03/03/2009
العمر : 34
الموقع : www.el-ahly.com

بـــدعة الاحتـفال بالـمــــولــد بين شـبهة الاستـدلال وفســاد الـمـآل Empty
مُساهمةموضوع: رد: بـــدعة الاحتـفال بالـمــــولــد بين شـبهة الاستـدلال وفســاد الـمـآل   بـــدعة الاحتـفال بالـمــــولــد بين شـبهة الاستـدلال وفســاد الـمـآل Icon_minitimeالسبت مارس 21, 2009 8:22 am

مشكوريييييييييييييين
على الردود الجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.el-ahly.com
madosamir
عضو V.I.P
عضو V.I.P
madosamir


المساهمات : 344
تاريخ التسجيل : 24/03/2009
العمر : 31
الموقع : cairo

بـــدعة الاحتـفال بالـمــــولــد بين شـبهة الاستـدلال وفســاد الـمـآل Empty
مُساهمةموضوع: رد: بـــدعة الاحتـفال بالـمــــولــد بين شـبهة الاستـدلال وفســاد الـمـآل   بـــدعة الاحتـفال بالـمــــولــد بين شـبهة الاستـدلال وفســاد الـمـآل Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 07, 2009 2:46 am

موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بـــدعة الاحتـفال بالـمــــولــد بين شـبهة الاستـدلال وفســاد الـمـآل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
₪.•: مركــــ النــذيـــــ التعليمى ــر ـــز ₪.•: :: الركن الاسلامى :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: